الماوردي نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الماوردي نت


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طريقة عمل المسخن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Manager
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
Manager


. : بيانات اصافية
ذكر
المشاركات : 285
نقاط : 634
التقييم : 0
الانتساب : 14/01/2011

فيس بوك
 :

طريقة عمل المسخن Empty
مُساهمةموضوع: طريقة عمل المسخن   طريقة عمل المسخن Emptyالأحد يناير 23, 2011 2:51 am

السلام عليكم

اخواتى العزيزات اليوم حبيت اقدم الكم طبق من المسخن
المقادير
2 من الخبز المفرود البلدى الفلاحى
2 راس بصل من الحجم الكبير
1 دجاجه
1 كاس زيت زيتون
2 ملعقه كبيره سماق احمر
ملح حسب الذوق
1 ملعقه كبيره كمون +1 ملعقه صغيره كركم
نصف ملعقه صغيره فلفل اسود
نصف ملعقه صغيره هال مطحون
لوز + صنوبر مقلى للزينه
الطريقه
تسلق الدجاج كالمعتاد ثم توضع فى صينيه وترش بقليل من الملح والسماق وتحمر وتوضع جانبا
يقطع البصل مكعبات صغيره ناعمه ويحاس مع الزيت فى طنجره على النار حتى ينضج
يضاف اليه الملح والكمون والفلفل الاسود والهال
يطفىء الغاز وتضاف اللوز +الصنوبر +الكركم على البصل
يضاف على البصل ملعقة سكب من شوربة الدجاجه وتحرك
يبل كل رغيف من الشوربه والزيت الموجود على البصل جيداا من الداخل والخارج
تفرد كميه من البصل واللوز على الرغيف
يرش بملعقه كبيره من السماق الاحمر على الرغيف
ثم يدخل الفرن مدة 7 دقائق تقريبا او حسب ما يحتاج
يوضع فوقه الدجاج المحمر ويقدم
يقدم مع السلطه او اللبن
ممكن ان تعملى شوربة فريكه بما تبقى من مرق الدجاج وتقدميه مع المسخن
وصحتين وعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mawardi.forum.st
????
زائر
Anonymous



طريقة عمل المسخن Empty
مُساهمةموضوع: أين الله؟   طريقة عمل المسخن Emptyالجمعة فبراير 25, 2011 4:33 pm

أين الله ؟



س: لماذا لا يحل الله سبحانه في مكان؟

ج: لأن الذي يحل بمكان يفتقر ويحتاج الى ذلك المحل الذي يحل فيه، فيكون محتاجا. والاحتياج من صفات المخلوقات والله غني...

والذي يحل في مكان، يستلزم خلوه من المكان الآخر. فلو وجدنا ماء حالا في قدح، فهو يملأه دون بقية الاقداح، أو يملأ ما يحيط به.

فيلزم أن يخلو منه المكان الآخر. والله سبحانه موجود في كل مكان، ولا يصح أن يخلو مكان منه قط دون احاطته به.

فهو في كل مكان لا بمداخلة. خارج عنه لا بمزايلة، أو داخل في الآشياء، خارج عنها. وسنوضح ذلك لاحقا..

والانتقال من حال الى حال آخر من علامات الزوال. فزواله من ذلك المكان وبقائه خاليا منه يستلزم الحركة أو الافتراق والاجتماع.

والله تعالى لا يخلو منه شئ. ولما كان حلوله بمكان هو اخلاؤه عن مكان آخر،
بمعنى ذلك انه يوجب علينا رؤيته غالبا (1)، وكذلك حدّه بالاشارة اليه.

كما اننا لو رأينا قدحا فيه ماء. وآخر ليس فيه، أو ما يحيط به من الماء دون ما يخلو عنه، فنشير الى القدح، ونحده دون ما يحيط به.(2)

أوما خلا منه بتعبير آخر. وذلك الافتراض يستلزم الجسمية، والعرضية، والمكانية.

وهو منزه عنها. لانه ليس بجسم كي يقبل الابعاد الثلاثة. من طول، وعرض، وعمق، وغير مفتقرا اليها.

وليس بجسم لكي يحتاج الى مكان وبعد. ولا عرض ليحتاج الى الجسم ليعرض عليه.
كاللون يرتسم على الحائط، أو يعرض عليه، ولا كالماء الذي يحل في القدح. "
وكان الله بكل شئ محيطا " 126 النساء.

لانه ليس كمثله شئ. قال تعالى " ألا انه بكل شئ محيط " الاية 54 فصلت (السجدة). ______________________________________________

(1) لانه قد يحل الهواء بمكان ولا يجب علينا رؤيته لكن قد نرى الماء حينما يكون مزاحما له عند ازاحته أياه ...

(2) كما تقول ان فلانا في الغرفة ، كغرفة الاستقبال دون غيرها من الغرف أو
ذلك البيت دون البيت الفلاني . " أينما تولوا وجوهكم فثم وجه الله " 115
ألبقرة



وهو ليس صفة وموصوف أو متغير أو متصف بالغير، بل هوذات

واحدة غير مركبة.

قال عز وجل: " الم تر ان الله يعلم ما في السماوات، وما في الارض، وما
يكون من نجوى ثلاثة. الا هو رابعهم ولا خمسة الا هو سادسهم، ولا أدنى من
ذلك، ولا أكثر الا هو معهم أين ما كانوا، ثم ينبئهم يوم القيامة. ان الله
بكل شئ عليم " الاية 7 ألمجادلة.

وقال: " وهو الله في السماوات، وفي الارض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون " الاية3 ألانعام.

س: أين الله؟

ج: الله في كل مكان. ولا يخلو منه شئ.

س: لماذا يتوجه الانسان بدعائه للاعلى نحو السماء؟.

ج: لان الله سبحانه قال " وفي السماء رزقكم وما تدعون "الاية22 ألذاريات.

(هذه الاجابة عن أحد أئمتنا ). هذا أولا وأما ثانيا فلأن الله تعالى شأنه
عال والاعلى دائما يدل على الرفعة والعلو في الشأن، كما هو غير خاف على
أحد...

س: ما المقصود بانه في كل مكان؟

ج: أي انه داخل في الاشياء، خارج عنها.

قال الله تعالى: " الله نور السماوات والأرض. مثل نوره كمشكاة فيها مصباح.
المصباح في زجاجة. الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة

زيتونة لا شرقية ولا غربية. يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار. نور على نور
يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شئ عليم "
الاية 35 النور. وقال النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم: " ان الله
احتجب عن العقول كما احتجب عن الابصار. وان الملأ الأعلى يطلبونه. كما
تطلبونه أنتم "...(1) وكما بين الامام علي بن أبي طالب عليه السلام في
خطبته: " داخل في الاشياء لا كشئ في شئ داخل. وخارج منها لا كشئ من شئ
خارج "...(2)

" هو في الاشياء على غير ممازجة خارج منها على غيرمباينة "...(3)

" مع كل شئ لا بمقارنة، وغير كل شئ لا بمزايلة ".(4)

__________________________________________________ ______________________

(1) حق اليقين ص 45 .

(2) حديث ذعلب ، توحيد الصدوق ص 306 .

(3) حديث ذعلب توحيد الصدوق ص 306 .

(4) حق اليقين ص 43 خطبة (أول الدين معرفته) .

" قريب من الاشياء غير ملامس بعيد عنها غير مباين ".(1)

س: كيف يكون في الاشياء، وخارج عنها. هل هو مبهم أو هو مجرد كلام ينطوي على مغالطات، ووصف لله مباين؟

ج: كلا بل الاجابة واضحة. " داخل في الاشياء، خارج عنها " أي محيط بالاشياء.

فانك اذالاحظت البحر، أو حوض الاسماك. فستجد الماء محيطا بالحيوانات، والاسماك.

فالماء داخل في هذه الاشياء، ولكنه خارج عنها، هذا بالنسبة للماديات مع
الفارق. أي أن الماء خارج عن جوفها، وليس بداخلها واحاطة الله كلية بكل

ذرة منها حتى الجراثيم والمكروبات وأجزاء الذرة. والماء محيط بها فقط، ولا
يدخل في باطنها. لانك لو فتحت باطن السمكة، لا تراها مملؤة بالماء.

لان الماء خارج عنها أو محيط بها فقط.

بل ترى في باطنها الامعاء، وما اليه من محتويات.(2)

أظن ان هذا المثال واضح للفكر فتفكر.(3)

وكذلك الآية الكريمة، فترى المصباح داخلا في الزجاجة. اذا ما نظرنا اليه من الخارج. لكنه ليس داخل فيها، بل هو خارج عنها أيضا.

وبنفس الوقت فهو في باطنها. لكن لا بملامسة, وخارج عنها لا بمزايلة. أي
بعدم زواله عنها. كما بينا في قول الامام علي عليه السلام الانف الذكر.
وكذلك قوله عليه السلام:" مع كل شئ لا بمقارنة. وغير كل شئ لا بمزايلة
".(4)

وفي دعاء ليلة القدر " يا موصوفا. لا يبلغ بكينونته موصوف، ولا حد محدود،
يا غائبا غير مفقود، ويا شاهدا غير مشهود. يطلب فيصاب، ولم تخل منه
السماوات والارض، وما بينهما طرفة عين. لا يدرك بكيف، ولا يؤين بأين، ولا
بحيث انه نور النور "..

__________________________________________________ ______________________

(1) حديث ذعلب المشهور .

(2) هذا بالنسبة للماديات مثلناه بالسمكة لتقريب الفهم لعدم استحضار شئ
بسيط للايضاح الصوري أما الله فانه محيط أحاطة تامة بكل دقائق الوجود
واجزائه وجزئياته ..

(3) هذا مثال على المخلوقات لاجل البيان لا للتشبيه بالله جل جلاله لان
الله تعالى ليس صفة وموصوف لكي يعرض على شئ أو هو جسم ليحل بمكان يحويه
ويستوعبه كالظرف والمظروف لانه ذات (قائم بذاته) ولم يكن قائما بغيره ليحل
فيه ..

(4) أي ان علم الله موجود في كل ذرة من المادة وقدرته في الممكنات كلها ،
وفيضه عليها بالتساوي لان مرتبة الممكنات بالنسبة له بدرجة واحدة، والا
لكان ترجيح بلا مرجح . وكونه كامل وهي ناقصة فتسبح له لتنزهه عن النقص
كقوله لا بمقارنة اي لا نقارنه معها بأنه جسم ومادة وممكن . وخارج من
الاشياء أي خارج عن ماهية الماديات لانه مجرد عن المادة ، وليس هو مادة
لانه موجود والمادة موجودة ، ولا بمزايلة كون هذا التجرد لا يخرجه عن
الاحاطة بها ...



قال بعض الزنادقة (1) للامام أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام: " لم أحتجب الله؟ ".

فقال عليه السلام: " ان الحجاب عن الخلق لكثرة ذنوبهم، فاما هو فلا تخفى عليه خافية. في أناء الليل والنهار.

قال: فلم لا تدركه حاسة البصر؟

قال: للفرق بينه وبين خلقه، الذين تدركهم حاسة الابصار.

ثم هو أجلّ من ان تدركه الابصار أو يحيط به وهم، أو يضبطه عقل.

قال: فحدّه لي؟

قال: انه لا يحد.

قال: لم؟

قال: لانه كل محدود متناه الى حد، فاذا احتمل التحديد، احتمل الزيادة واذا
احتمل الزيادة احتمل النقصان. فهو غير محدود، ولا متزايد، ولا متجزئ ولا
متوهم "...(2)





























________________________________________________

(1) الزندقة : حركة شعوبية باطنية تفاقمت زمن الهواشم العباسيين . وهم
الدهريين الذين يقولون لا رب ولا جنة ولا نار وما يهلكنا الا الدهر .

(2) علل الشرائع ص119 باب 98 علة احتجاب الله عز وجل عن خلقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة عمل المسخن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الماوردي نت :: سلة المهملات :: أسئلة شائعة حول المنتديات-
انتقل الى: